• !

الحجاج على صعيد عرفات لتأدية الركن الأعظم

الحجاج على صعيد عرفات لتأدية الركن الأعظم
فريق التحرير
يقف حجاج بيت الله الحرام، اليوم الخميس، على صعيد عرفات لتأدية ركن الحج الأعظم.

وقضى الحجاج ليلتهم في مشعر منى، بعد قضائهم يوم التروية، وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية لموسم حج هذا العام في مسارات منظمة، ما يحقق التباعد بين الحجاج بشكل آمن وصحي، بمرافقة مشرفين، لضمان التقيد بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

وكانت مناسك الطواف والسعي في يوم التروية قد اكتملت، ونُقل الحجاج على دفعات إلى مساكنهم المعقّمة في منى، قبل أن يباشروا السير إلى جبل عرفات على بعد 10 كيلومترات للوقوف على صعيد عرفات، الخميس، وهو ركن الحج الأعظم.
اكتمال الاستعدادات
وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية المقدم، طلال الشلهوب، أعلن اكتمال الاستعدادات لاستقبال الحجاج على صعيد عرفات، وأداء شعائر الحج، مؤكداً فرض طوق أمني لضبط المخالفين.

وأكد الشلهوب أن عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة تتم باستخدام الحافلات، وفق تنظيم خاص يحقق جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية الصحية، للوقاية من فيروس كورونا.
كانت وزارة الصحة السعودية قد أكملت استعداداتها أيضا لتوفير الرعاية الطبية لحجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفات، حيث أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، الأربعاء، تخصيص 6 مستشفيات في المشاعر المقدسة، وتخصيص 51 عيادة، إضافة إلى 200 سيارة إسعاف، و62 فريقاً ميدانياً.
قائد صحة لكل مجموعة
وقال في الإيجاز اليومي لموسم حج 1441هـ، إنه سيتم توفير قائد صحة لكل مجموعة حجاج للتأكد من سلامتهم.، مشيراً إلى أن تطبيق التباعد والمسافة الآمنة وتغطية الفم أهم وسائل الحماية.

كما أضاف "قمنا بتهيئة التقييم الصحي اللازم لتحقيق دخول الحجاج بسلام وأمان"، وأكد أنه "لا إصابات بفيروس كورونا بين الحجاج حتى الآن والوضع مطمئن".

هذا، وجُهِّزت مرافق صحية في عرفات تضم عيادات عامة، يعمل بها أطباء أسرة واستشاريو باطنة، إضافةً إلى تمريض متخصص في العناية المركزة، وأيضاً مجهزة للتعامل مع ضربات الشمس والإجهاد الحراري، إضافةً إلى أجهزة إنعاش قلبي رئوي، والعناية المركزة.
كما يوجد في مشعر عرفات المستشفى المتنقل وكذلك العيادات المتنقلة في مشعر مزدلفة، وذلك طوال يوم عرفة لخدمة ضيوف الرحمن وحتى مغادرتهم مشعري عرفات ومزدلفة.

كما أعدت الصحة مخيماً متكاملاً في مشعر عرفة لعزل حالات الاشتباه بفيروس كورونا وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة.
بواسطة :
 0  0  5220
التعليقات ( 0 )
أكثر

مواضيع مقترحة

ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج يصلون إلى المدينة المنورة

وصل ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة إلى المدينة المنورة اليوم بعد أن أدوا مناسك الحح بيسر وطمأنينة، وذلك وسط منظومة من الخدمات...

13-12-45 | 0 التعليقات
برئاسة "فهد بن نافل".. الهلال يعلن عن القائمة النهائية المرشحة لكرسي الرئاسة

تعقد الجمعية العمومية لمؤسسة الهلال غير الربحية عند الساعة الخامسة من غد الخميس (عن بعد) عبر منصة الجمعيات العمومية. وكشفت اللجنة العامة لانتخابات...

13-12-45 | 0 التعليقات
"سار" تعلن نجاح خطة تشغيل قطار المشاعر لموسم الحج.. و"المالك" يرفع التهنئة للقيادة

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية "سار" نجاح الخطة التشغيلية لقطار المشاعر المقدسة في موسم حج 1445هــ، مبينة أنها قامت بنقل أكثر من 2.2 مليون راكب بين محطات...

13-12-45 | 0 التعليقات
الأهلي يستبعد "العيسى" من قائمة انتخابات الرئاسة

كشف نادي الأهلي، اليوم الأربعاء، النقاب عن قائمة المستبعدين من انتخابات رئاسة وعضوية مؤسسة النادي غير الربحية. وجاء الإعلان عن المستبعدين من انتخابات...

13-12-45 | 0 التعليقات
الاتحاد يكشف النقاب عن القائمة النهائية المرشحة للرئاسة.. تعرّف عليها

كشف نادي الاتحاد اليوم الأربعاء عن القائمة النهائية المرشحة لرئاسة وعضوية مجلس الإدارة غير الربحية. وجاءت القائمة النهائية على النحو الآتي: لؤي هشام...

13-12-45 | 0 التعليقات
دول مجلس التعاون تدين استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة.. وترفض مبرراته

أدانت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشددةً على وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني. وطالبت دول مجلس التعاون في...

13-12-45 | 0 التعليقات