• !

الحجاج على صعيد عرفات لتأدية الركن الأعظم

الحجاج على صعيد عرفات لتأدية الركن الأعظم
فريق التحرير
يقف حجاج بيت الله الحرام، اليوم الخميس، على صعيد عرفات لتأدية ركن الحج الأعظم.

وقضى الحجاج ليلتهم في مشعر منى، بعد قضائهم يوم التروية، وفق الإجراءات الاحترازية والوقائية لموسم حج هذا العام في مسارات منظمة، ما يحقق التباعد بين الحجاج بشكل آمن وصحي، بمرافقة مشرفين، لضمان التقيد بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

وكانت مناسك الطواف والسعي في يوم التروية قد اكتملت، ونُقل الحجاج على دفعات إلى مساكنهم المعقّمة في منى، قبل أن يباشروا السير إلى جبل عرفات على بعد 10 كيلومترات للوقوف على صعيد عرفات، الخميس، وهو ركن الحج الأعظم.
اكتمال الاستعدادات
وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية المقدم، طلال الشلهوب، أعلن اكتمال الاستعدادات لاستقبال الحجاج على صعيد عرفات، وأداء شعائر الحج، مؤكداً فرض طوق أمني لضبط المخالفين.

وأكد الشلهوب أن عمليات النقل إلى المشاعر المقدسة تتم باستخدام الحافلات، وفق تنظيم خاص يحقق جميع الإجراءات والتدابير الاحترازية الصحية، للوقاية من فيروس كورونا.
كانت وزارة الصحة السعودية قد أكملت استعداداتها أيضا لتوفير الرعاية الطبية لحجاج بيت الله الحرام في مشعر عرفات، حيث أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبدالعالي، الأربعاء، تخصيص 6 مستشفيات في المشاعر المقدسة، وتخصيص 51 عيادة، إضافة إلى 200 سيارة إسعاف، و62 فريقاً ميدانياً.
قائد صحة لكل مجموعة
وقال في الإيجاز اليومي لموسم حج 1441هـ، إنه سيتم توفير قائد صحة لكل مجموعة حجاج للتأكد من سلامتهم.، مشيراً إلى أن تطبيق التباعد والمسافة الآمنة وتغطية الفم أهم وسائل الحماية.

كما أضاف "قمنا بتهيئة التقييم الصحي اللازم لتحقيق دخول الحجاج بسلام وأمان"، وأكد أنه "لا إصابات بفيروس كورونا بين الحجاج حتى الآن والوضع مطمئن".

هذا، وجُهِّزت مرافق صحية في عرفات تضم عيادات عامة، يعمل بها أطباء أسرة واستشاريو باطنة، إضافةً إلى تمريض متخصص في العناية المركزة، وأيضاً مجهزة للتعامل مع ضربات الشمس والإجهاد الحراري، إضافةً إلى أجهزة إنعاش قلبي رئوي، والعناية المركزة.
كما يوجد في مشعر عرفات المستشفى المتنقل وكذلك العيادات المتنقلة في مشعر مزدلفة، وذلك طوال يوم عرفة لخدمة ضيوف الرحمن وحتى مغادرتهم مشعري عرفات ومزدلفة.

كما أعدت الصحة مخيماً متكاملاً في مشعر عرفة لعزل حالات الاشتباه بفيروس كورونا وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة.
بواسطة :
 0  0  5010
التعليقات ( 0 )
أكثر

مواضيع مقترحة

هيئة الأوقاف تسترد 1.5 مليار وتحمي أصولًا بمائة مليار ريال من الاستغلال غير المشروع

أعلنت هيئة الأوقاف اليوم، استرداد 1.5 مليار، لعدد من الأوقاف؛ كاشفة أنها حَمَت أصولًا بمائة مليار ريال من الاستغلال غير المشروع؛ تنظيمًا للقطاع الوقفي...

19-08-45 | 0 التعليقات
"الأرصاد" يُنبِّه 8 مناطق: أتربة مثارة ورياح شديدة مع تدنٍّ في الرؤية

أصدر المركز الوطني للأرصاد عبر نظام الإنذار المبكر تنبيهات عدة حول حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات القادمة في مناطق (مكة المكرمة والمدينة المنورة...

19-08-45 | 0 التعليقات
في افتتاح الجولة 22 من دوري روشن: النصر أمام الحزم والتعاون يواجه الوحدة

تنطلق اليوم الخميس أولى مباريات الجولة الـ22 من منافسات دوري روشن السعودي للمحترفين، حيث تقام 3 مباريات على النحو التالي: الوحدة - التعاون تقام المباراة...

19-08-45 | 0 التعليقات
"التجارة": 9 ضوابط للتخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية

أعلنت وزارة التجارة عن 9 ضوابط للتخفيضات التجارية في المنشآت والمتاجر الإلكترونية؛ بهدف الحد من العروض الوهمية والمضللة للمستهلك. وبيّنت أن الضوابط هي:...

18-08-45 | 0 التعليقات
"الصناعة": بدء التسجيل في برنامج تدريب الخريجين الجدد المنتهي بالتوظيف

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية بدء التسجيل في برنامج تدريب الخريجين الجدد الذي يهدف إلى استقطاب نخبة من الخريجين الجدد في مختلف التخصصات، وإعدادهم عبر...

18-08-45 | 0 التعليقات
بدء تطبيق قرار إيقاف حساب سائق تطبيقات نقل الركاب 30 يومًا حال إلغائه أكثر من 5 رحلات خلال الشهر

أعلنت الهيئة العامة للنقل عن دخول تحديثات اللائحة المنظمة لأنشطة الأجرة ووسيط الأجرة والتوجيه حيز النفاذ ابتداءً من اليوم، التي اعتُمِدَت بقرار وزير النقل...

18-08-45 | 0 التعليقات