• !

وكيل وزارة الموارد البشرية: مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية يزيد جاذبية سوق العمل السعودي للشركات العالمية

الموارد البشرية السعودية للعربية: إلغاء الكفالة يعزز أجور المهارات العالية

الموارد البشرية السعودية للعربية: إلغاء الكفالة يعزز أجور المهارات العالية
أهم الأنباء
قال وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية للتفتيش وتطوير بيئة العمل، سطام الحربي، في مقابلة مع "العربية"، إن بدء تنفيذ مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعاملين في القطاع الخاص، هو يوم تاريخي وأحد ثمرات برنامج التحول الوطني ورؤية 2030.

وأضاف الحربي أن هذه المبادرة إصلاح جذري في سوق العمل، ستنعكس على مرونة السوق وجاذبيته وتتوافق مع مبادرة استقطاب الشركات العالمية إلى المملكة، بما تتيح من مرونة وسهولة تنقل العاملين داخل البلاد، وتحسين علاقاتهم التعاقدية.

ووصف هذه المبادرة بأنها تمثل إصلاحا جذريا وقد تحدث تحسينا في أجور بعض العاملين ذوي المهارات العالية، من خلال الحصول على الأجر العادل، ولها العديد من الإيجابيات وإحداث توازن العرض مع الطلب في الكفاءات، وبالتالي رفع تنافسية سوق العمل، ومساعدة أصحاب الأعمال في توفير الكفاءات ومرونة عملية التوظيف، إلى جانب تعزيز توطين الوظائف للسعوديين.

ويستفيد نحو 7 ملايين عامل في السعودية من هذه المبادرة، باستثناء بعض المهن مثل السائق الخاص، والعمالة المنزلية، والبستاني والراعي، والحارس.
دخل نظام إلغاء الكفيل حيز التنفيذ في السعودية، بدءا من اليوم الأحد ضمن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية وتطوير بيئة العمل.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد أطلقت في نوفمبر الماضي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، وهي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني التي تستهدف دعم رؤية الوزارة في بناء سوق عمل جاذب، وتمكين وتنمية الكفاءات البشرية.

وتقدم المبادرة خدمة التنقل الوظيفي، التي تتيح للعامل الوافد الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل.

كما تحدد المبادرة آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة. وتقدم أيضا خدمة الخروج والعودة، والتي تسمح للعامل الوافد بالسفر خارج السعودية، وذلك عند تقديم الطلب، مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا.

فيما تُمكن خدمة الخروج النهائي العامل الوافد من المغادرة بعد انتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًّا دون اشتراط موافقته.

وتقدم المبادرة 3 خدمات للعمالة الوافدة، هي التنقل الوظيفي، والخروج النهائي، والخروج والعودة، وتتعلق بالعقود القائمة، والمنتهية، والحالات الاستثنائية التي ليس لها عقود أو الذين لا يحصلون على رواتبهم.
بواسطة :
 0  0  10590
التعليقات ( 0 )
أكثر

مواضيع مقترحة

حامدي .. بطل يتحدث ذهب.. ويفي بالوعود

أوفى طارق حامدي لاعب المنتخب السعودي للكاراتيه، بوعد قطعه قبل أكثر من عام، بأن يكون دائماً في الواجهة، حين منح بلاده الميدالية الذهبية في منافسات وزن «+84...

20-01-44 | 0 التعليقات
في وزن أقل من 62 كجم.. لاعب المنتخب السعودي عبدالإله عالم بطل العالم

حقق لاعب المنتخب السعودي لفنون القتال المتنوع عبدالإله مير عالم ذهبية بطولة العالم للشباب والناشئين، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، وذلك بعد فوزه على اللاعب...

20-01-44 | 0 التعليقات
«سوبر لوسيل».. التذاكر تبدأ من 80 ريالا

كشفت إدارة نادي الهلال، عن أسعار تذاكر مواجهة فريقها الأول لكرة القدم في «سوبر الوسيل»، الذي يجمعه مع بطل الدوري المصري، في 9 سبتمبر المقبل، على ملعب لوسيل...

20-01-44 | 0 التعليقات
بينهم مواطن سرب معلومات مقابل 34 مليون ريال.. "نزاهة" تباشرُ عدداً من القضايا الجنائية

باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عدداً من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، حيث يجري استكمال الإجراءات النظامية بحق المتورطين. وصَرَّحَ مصدرٌ مسؤولٌ...

20-01-44 | 0 التعليقات
إيقاف تشكيل إجرامي امتهن الاحتيال وسرق 6 ملايين ريال عبر عرض مركبات وهمية للبيع

أعلنت النيابة العامة، اليوم (الخميس)، إيقاف تشكيل عصابي منظم للاحتيال المالي من خلال العرض الوهمي لبيع مركبات في أحد المواقع الإلكترونية المختصة ببيع...

20-01-44 | 0 التعليقات
"التعليم": إنهاء الدراسة بنظام المقررات للثالث الثانوي وقصر تطبيقه على العام الحالي فقط

أكدت وزارة التعليم أن العام الدراسي الجديد لعام 1444هـ سيكون آخر سنوات الدراسة بنظام المقررات للصف الثالث الثانوي. وذكرت الوزارة أن نظام المقررات على الصف...

20-01-44 | 0 التعليقات