• !

بين واشنطن وبكين.. تايوان تدخل المعركة ومكالمة نادرة

بين واشنطن وبكين.. تايوان تدخل المعركة ومكالمة نادرة
فريق التحرير
طالبت الصين الجمعة الولايات المتحدة بوقف "أقوالها وتصرّفاتها الخاطئة"، في حين دانت واشنطن أنشطة بكين "المزعزعة للاستقرار" قرب تايوان، وذلك خلال مكالمة هاتفية مطولة بين وزيرَي دفاع البلدين.
وهذه المكالمة هي أحد الاتصالات المباشرة النادرة بين مسؤولين كبيرين من البلدين في الأشهر الأخيرة، في ظل تصاعد الخلافات بينهما حول مواضيع كثيرة، أبرزها الزيارة التاريخية المزمعة لوزير أميركي إلى تايوان.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إنّ وزير الدفاع وي فنغ خه "حثّ الولايات المتحدة على إنهاء أقوالها وتصرفاتها الخاطئة".

مكالمة ساعة ونصف
من جهته، عبّر وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، عن قلقه من "أنشطة الصين المزعزعة للاستقرار في محيط تايوان، وفي بحر الصين الجنوبي"، وفق ما أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، جوناثان هوفمان، الذي أشار إلى أن الاتصال امتد ساعة ونصف ساعة.


وستوفِد الولايات المتحدة إلى تايبيه وزير الصحة أليكس عازار، الذي سيرأس وفدا هو الأبرز منذ عام 1979، تاريخ قطع أميركا علاقاتها الدبلوماسية مع الجزيرة لتعترف بجمهورية الصين الشعبية.

"زيارة استفزازية"
في حين تعتبر الحكومة الصينية هذه الزيارة المزمعة استفزازيّة، إذ ترى بكين أنّ تايوان جزء من أراضيها، وهي تعارض إقامة أي علاقة رسمية بين سلطات الجزيرة ودول أجنبية.

إلى ذلك، يوجد توتر بين بكين وواشنطن أيضا على خلفية بحر الصين الجنوبي، حيث تدّعي الصين أنّ الأغلبية العظمى من جزر المنطقة البحرية الواسعة تابعة لها.
"مبادرات خطرة"
وترفض الولايات المتحدة هذه المزاعم التي تعتبرها مجحفة في حق الدول الأخرى بالمنطقة (فيتنام، والفلبين، وماليزيا، وبروناي)، وتسيّر فيها بانتظام سفنا حربية وحاملات طائرات باسم "حرية الملاحة".

وشدد وزير الدفاع الأميركي على "أهمية أن تحترم الصين القانون والقواعد والمعايير الدولية وأن تفي بالتزاماتها"، وفق ما أوضح هوفمان خلال مؤتمر صحافي.

زيارة نهاية العام
علاوة على ذلك، ذكّر إسبر الذي أعرب عن نيته زيارة الصين بحلول نهاية العام، بضرورة وجود "علاقات دفاع بنّاءة ومستقرة ومثمرة بين الولايات المتحدة والصين"، وفق المتحدث.

ولم يُحَدّد حتى الآن موعد لهذه الزيارة التي ستكون الأولى من نوعها منذ زيارة جيمس ماتيس إلى بكين في حزيران/يونيو 2018.

ووفق وكالة شينخوا، دعا وزير الدفاع الصيني واشنطن إلى "تعزيز إدارتها للتهديدات في البحر، والامتناع عن اتخاذ مبادرات خطرة يمكن أن تؤدي إلى تصعيد، والحفاظ على السلم والاستقرار الإقليميين".

"ردّ حازم وقوي"
وتوعّد المتحدث باسم الخارجية الصينية، وانغ ون بين، خلال مؤتمر صحافي في وقت سابق الخميس، بـ"ردّ حازم وقوي" على زيارة وزير الصحة الأميركي إلى تايوان.

ويضاف هذا إلى اللائحة الطويلة للمواضيع الخلافية بين الصين والولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة: إدارة كوفيد-19، شركة "هواوي"، التعامل مع المسلمين الأويغور، وتطبيق "تيك توك"، فضلاً عن قانون الأمن القومي في هونغ كونغ.
بواسطة :
 0  0  2880
التعليقات ( 0 )
أكثر

مواضيع مقترحة

بعد تجاوز "السودان" بصعوبة .. "مصر" إلى ثمن نهائي أمم إفريقيا

تأهل منتخب مصر الأول لكرة القدم، إلى دور ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية والتي تحتضن الكاميرن منافساتها . وحقق المنتخب المصري بطاقة التأهل بعد أن تجاوز...

17-06-43 | 0 التعليقات
أعلنت لجنة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين، الأربعاء، عن تقديم موعد انطلاق مباراة فريقي التعاون والنصر، تلبية لرغبة الناديين ومراعاة للانخفاض الشديد في درجات الحرارة. ولفتت لجنة المسابقات إلى أنه تم تقديم موعد مباراة التعاون والنصر ضمن منافسات

أعلنت لجنة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين، الأربعاء، عن تقديم موعد انطلاق مباراة فريقي التعاون والنصر، تلبية لرغبة الناديين ومراعاة للانخفاض...

16-06-43 | 0 التعليقات
هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر عدداً من القضايا الجنائية وتعلن صدور أحكام قضائية

صرَّح مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بأن الهيئة باشرت عدداً من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحقهم....

16-06-43 | 0 التعليقات
"التعليم" تنوه بدور الأسر وأولياء الأمور في التهيئة النفسية للعودة الحضورية

أكملت وزارة التعليم استعداداتها لعودة الدراسة حضورياً لطلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، مشيدة بدور الأسر وأولياء الأمور في التكامل مع الجهود...

16-06-43 | 0 التعليقات
شرطة مكة تحبط ترويج أكثر من 54 كجم شبو وتوقع بـ18 متورطًا

صرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة بأن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات، أسفرت عن إحباط محاولة ترويج 54.409 كيلوجرام من مادة...

16-06-43 | 0 التعليقات
قطر.. إطلاق المرحلة الأولى من مبيعات تذاكر مباريات كأس العالم 2022

أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022 لكرة القدم، المرحلة الأولى من مبيعات تذاكر مباريات البطولة اليوم....

16-06-43 | 0 التعليقات