• !

100 قتيل بانفجار بيروت.. وأضرار بـ 5 مليارات دولار

100 قتيل بانفجار بيروت.. وأضرار بـ 5 مليارات دولار
فريق التحرير
أعلنت الرئاسة اللبنانية، الأربعاء، أن الرئيس، ميشال عون، قام بجولة تفقدية في موقع الانفجار في مرفأ بيروت.

ونقلت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام عن محافظ بيروت، مروان عبود، أن قيمة الأضرار في بيروت نتيجة الانفجار تتراوح بين 3 و5 مليارات دولار.

فيما أشارت صحيفة "النهار اللبنانية" إلى وقوع "تدافع بين أهالي المفقودين والجيش على مدخل مرفأ بيروت"، بعد محاولة الأهالي منع أحد المواكب من دخول المرفأ.
image

كما أعلن الصليب الأحمر اللبناني، الأربعاء، أن الانفجار الذي هزّ مرفأ بيروت أمس خلّف 100 قتيل على الأقل، ولا يزال المزيد من الضحايا تحت الأنقاض، فيما يعقد مجلس الوزراء اللبناني، اليوم، جلسة استثنائية لبحث تداعيات الانفجار.

الصليب الأحمر اللبناني قال إن الانفجار الضخم في مرفأ بيروت ألحق أضراراً كبرى بالأحياء المجاورة في المدينة، كما أسفر عن إصابة أكثر من 4 آلاف بجروح.
وذكر الصليب الأحمر في بيان: "حتى الآن أصيب أكثر من 4 آلاف شخص وقُتل أكثر من 100 شخص" مشيراً إلى أن فرقه لا تزال تقوم بعمليات البحث والإنقاذ في المناطق المحيطة بموقع الانفجار.

يأتي ذلك فيما قال وزير الصحة اللبناني في تصريح إعلامي: "حضّرنا بعض لوائح المساعدات وأرسلناها إلى عدد من الدول.. المستشفيات الميدانية ستكون الحل المناسب والسريع لأن مستودعاتنا بالكرنتينا تضررت.. نحن بحاجة إلى كل شيء لإسعاف المرضى والضحايا فهناك نقص حاد بكل شيء"، مشيراً إلى أن أرقام الضحايا في تصاعد.
وكان الرئيس اللبناني، عون، قد دعا لعقد جلسة استثنائية للحكومة لبحث الانفجار الذي حدث أمس في مرفأ بيروت، معلناً حالة الطوارئ في العاصمة لمدة أسبوعين.

وأضاف عون في تغريدة على "تويتر" أنه من غير المقبول أن تكون شحنة من نترات الأمونيوم تقدّر بنحو 2750 طناً موجودةً منذ 6 سنوات في مستودع دون إجراءات وقائية، كما توعد "بإنزال أشد العقوبات" بالمسؤولين عن ذلك.
يأتي ذلك فيما أوصى مجلس الدفاع الأعلى اللبناني بإعلان بيروت مدينة منكوبة، كما أعلن حالة طوارئ لمدة أسبوعين في العاصمة وسلّم مهام الأمن إلى السلطات العسكرية.
وقبل اجتماع الحكومة المقرر، اليوم الأربعاء، طالب المجلس بتكليف لجنة للتحقيق في الانفجار على أن تعرض نتائجها خلال 5 أيام وتتخذ أقصى درجات العقوبات على المسؤولين.

وكانت بيروت استفاقت، اليوم الأربعاء، على وقع الدمار الهائل الذي خلفه انفجار المرفأ.
وزارة الصحة اللبنانية أعلنت عن ارتفاع ضحايا الانفجار إلى 78، بينما وصل عدد المصابين إلى نحو 4 آلاف، بالإضافة إلى العديد من المفقودين.

وقال رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، إن 2750 طناً من مادة نترات الأمونيوم تقف وراء الانفجار الضخم.

وأضاف دياب أن لجنة تحقيق مختصة سوف تعلن نتائجها حول كواليس الحادث خلال 48 ساعة، بينما أعلن مجلس الدفاع اللبناني حالة الطوارئ لأسبوعين، معتبراً بيروت مدينة منكوبة، مضيفاً أن سلطة عسكرية عليا ستكلف بمسؤولية أمن العاصمة.
بواسطة :
 0  0  3630
التعليقات ( 0 )
أكثر

مواضيع مقترحة

بعد تجاوز "السودان" بصعوبة .. "مصر" إلى ثمن نهائي أمم إفريقيا

تأهل منتخب مصر الأول لكرة القدم، إلى دور ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية والتي تحتضن الكاميرن منافساتها . وحقق المنتخب المصري بطاقة التأهل بعد أن تجاوز...

17-06-43 | 0 التعليقات
أعلنت لجنة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين، الأربعاء، عن تقديم موعد انطلاق مباراة فريقي التعاون والنصر، تلبية لرغبة الناديين ومراعاة للانخفاض الشديد في درجات الحرارة. ولفتت لجنة المسابقات إلى أنه تم تقديم موعد مباراة التعاون والنصر ضمن منافسات

أعلنت لجنة المسابقات في رابطة الدوري السعودي للمحترفين، الأربعاء، عن تقديم موعد انطلاق مباراة فريقي التعاون والنصر، تلبية لرغبة الناديين ومراعاة للانخفاض...

16-06-43 | 0 التعليقات
هيئة الرقابة ومكافحة الفساد تباشر عدداً من القضايا الجنائية وتعلن صدور أحكام قضائية

صرَّح مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بأن الهيئة باشرت عدداً من القضايا الجنائية خلال الفترة الماضية، وجارٍ استكمال الإجراءات النظامية بحقهم....

16-06-43 | 0 التعليقات
"التعليم" تنوه بدور الأسر وأولياء الأمور في التهيئة النفسية للعودة الحضورية

أكملت وزارة التعليم استعداداتها لعودة الدراسة حضورياً لطلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية ورياض الأطفال، مشيدة بدور الأسر وأولياء الأمور في التكامل مع الجهود...

16-06-43 | 0 التعليقات
شرطة مكة تحبط ترويج أكثر من 54 كجم شبو وتوقع بـ18 متورطًا

صرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة بأن المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات، أسفرت عن إحباط محاولة ترويج 54.409 كيلوجرام من مادة...

16-06-43 | 0 التعليقات
قطر.. إطلاق المرحلة الأولى من مبيعات تذاكر مباريات كأس العالم 2022

أطلقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن استعدادات قطر لاستضافة كأس العالم 2022 لكرة القدم، المرحلة الأولى من مبيعات تذاكر مباريات البطولة اليوم....

16-06-43 | 0 التعليقات