• !

السعودية.. نمو الإنفاق على "السلع والخدمات" 20% في النصف الأول

السعودية.. نمو الإنفاق على "السلع والخدمات" 20% في النصف الأول
فريق التحرير
رفعت السعودية حجم إنفاقها على بند "السلع والخدمات"بـ20% بما قيمته 10.1 مليار ريال، بنحو 61.9 مليار ريال، مقابل 51.8 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بحيث شكل الإنفاق نحو 13.2% من مصروفات الدولة في النصف الأول من العام الجاري.

وتعد "السلع والخدمات" هي القيمة الكلية لسلع وخدمات اشتراها قطاع الحكومة العامة للاستخدام في العملية الإنتاجية أو اقتناها لإعادة بيعها مطروحا منها صافي التغيير في المخزونات من تلك السلع والخدمات.

وكشفت بيانات وزارة المالية، استحواذ بند تعويضات العاملين على 53% من المصروفات في الميزانية للنصف الأول بقيمة 249.3 مليار ريال، مقابل مصروفات إجمالية بـ469.4 مليار ريال، وفقا لما نقلته صحيفة "الاقتصادية".
وتراجعت تعويضات العاملين 1% في النصف الأول 2020، حيث كانت 252.2 مليار ريال في النصف الأول 2020.

وتعويضات العاملين هي المكافآت النقدية أو العينية، المستحقة الدفع للمستخدم مقابل عمل أداه، إضافة إلى الأجور والرواتب، وتشمل على مساهمات التأمينات الاجتماعية، التي تدفعها وحدة من وحدات الحكومة العامة نيابة عن العاملين فيها وتستبعد منها أي تعويضات للعاملين تتعلق بتكوين رأس المال للحساب الذاتي.

أما بند "الأصول غير المالية"، فشكل نحو 11.6% من مصروفات الدولة في النصف الأول من العام الجاري، بنحو 57.4 مليار ريال، مقابل 90.2 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، متراجعة 36% بما يعادل نحو 32.8 مليار ريال.

وتعرف "الأصول غير المالية" (رأسمالي)، بجميع الأصول الاقتصادية عدا الأصول المالية، وهي ضمنا لا تمثل مطالبات على وحدات أخرى، وهي مستودعات للقيمة شأنها في ذلك شأن الأصول المالية.

وتوفر معظم الأصول غير المالية منافع إما من خلال استخدامها في إنتاج سلع وخدمات أو في شكل دخل ممتلكات.

أما بند "المنافع الاجتماعية"، فشكل نحو 5.9% من مصروفات الدولة في النصف الأول، بنحو 27.6 مليار ريال، مقابل 45.4 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بتراجع 39% بما يعادل 17.8 مليار ريال.

و"المنافع الاجتماعية" هي تحويلات جارية إلى الأسر لتلبية الاحتياجات الناشئة عن أحداث مثل المرض أو البطالة أو التقاعد أو الإسكان أو ظروف أسرية، وقد تؤدى تلك المنافع نقديا أو عينيا.

في حين شكل الإنفاق على بند "نفقات التمويل"، نحو 2.4% من مصروفات الدولة في النصف الأول بنحو 11.4 مليار ريال، مقابل 9.7 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي بارتفاع 18%.

و"نفقات التمويل" هي المبالغ التي يجب على الحكومة دفعها للدائن مقابل أصل الدين القائم كسندات الخزانة، والصكوك الحكومية، والقروض، والحسابات المدينة.

أما بند "الإعانات" فشكل 2.8 في المائة متراجعا 24%، بينما "المنح" 0.5% من الإنفاق الحكومي مرتفعا 276%.

و"الإعانات" هي تحويلات جارية تدفعها وحدات حكومية إلى مشاريع إما على أساس أنشطتها الإنتاجية وإما على أساس كميات أو قيم السلع أو الخدمات، التي تقوم تلك المشاريع ببيعها أو إنتاجها أو استيرادها. وتدرج ضمنها التحويلات إلى الشركات العامة وغيرها.

بينما "المنح" هي تحويلات غير إجبارية نقدا أو عينا تدفع لوحدة أخرى من وحدات الحكومة العامة أو من منظمات دولية.

وبخلاف تلك المصروفات هناك بند "مصروفات أخرى" للمصروفات غير المصنفة، وشكلت هذه المصروفات نحو 9.8% من مصروفات الدولة في النصف الأول، بنحو 46 مليار ريال، مقابل 44.3 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع 4%، بقيمة 1.7 مليار ريال.

و"مصروفات أخرى" تشمل جميع المصروفات غير المصنفة في مكان آخر مثل (المصروفات على الممتلكات بخلاف الفائدة - الضرائب – الغرامات - الجزاءات المفروضة من حكومة على أخرى - التحويلات الجارية إلى المؤسسات غير الهادفة للربح التي تخدم الأسر - التحويلات الرأسمالية بخلاف المنح الرأسمالية - أقساط ومطالبات التأمين على غير الحياة).
بواسطة :
 0  0  5580
التعليقات ( 0 )
أكثر

مواضيع مقترحة

"الصحة": 7 نصائح لتجنب الإصابات المرتبطة بالحر أثناء الصيف

قدمت وزارة الصحة عدة نصائح لتجنب الإصابات المرتبطة بالحر أثناء فصل الصيف، ومنها الإجهاد الحراري وضربات الشمس. ونصحت بارتداء الملابس الفضفاضة والخفيفة ذات...

07-12-43 | 0 التعليقات
"الصحة": تسجيل 534 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 774 خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء 6 يوليو 2022، تسجيل 534 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ليصبح الإجمالي 798474 حالة. وقالت...

07-12-43 | 0 التعليقات
"الأرصاد" يُنبِّه 7 مناطق: أمطار ورياح وأتربة مثارة مع تدنٍّ في الرؤية

أصدر المركز الوطني للأرصاد عبر نظام الإنذار المبكر تنبيهات عدة حول حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات القادمة في المدينة المنورة وعسير ومكة المكرمة والرياض...

07-12-43 | 0 التعليقات
"التجارة": السجن 72 شهرًا وغرامة مالية 720 ألف ريال والتشهير لمواطن و10 مقيمين ارتكبوا الغش التجاري

شهرت وزارة التجارة بمواطن و10 عمالة من جنسيات هندية وبنجلاديشية بعد صدور حكم قضائي بثبوت مخالفتهم لنظامي مكافحة الغش التجاري والبيانات التجارية، وتورطهم في...

07-12-43 | 0 التعليقات
"الزكاة" تدعو الخاضعين لضريبة الاستقطاع إلى تقديم إقراراتهم عن يونيو الماضي

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين من قطاع الأعمال الخاضعين لضريبة الاستقطاع في المملكة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عن شهر يونيو الماضي، وذلك في...

06-12-43 | 0 التعليقات
لأول مرة بالمملكة.. طيران ناس يطلق خدمة شراء تذاكر السفر بالتقسيط

أعلن طيران ناس، تقديم خيار الدفع بالتقسيط الذي يتيح للمسافرين دفع ثمن حجوزاتهم على دفعات شهرية منتظمة، لتكون بذلك أول شركة طيران في المملكة تقدم هذا الخيار...

06-12-43 | 0 التعليقات